قواعد الادارة .. ريتشارد تمبلر

كتاب قواعد الادارة .. لريتشارد تمبلر هذا الكتاب رائع ويتناول قواعد مهمة للإدارة بأسلوب سلس ومختصر            
مفيد جداً للمدراء والقياديين ..
وإليكم ملخص لهذا الكتاب على شكل نقاط مختصرة ..
ينقسم الكتاب إلى قسمين :
1- إدارة فريقك في العمل
2- إدارة نفسك



الجزء الاول : ادارة فريقك في العمل
  • ركز على المهمة الحقيقية للادارة وهي وضع الاستراتيجية ودع الموظفين يديرون انفسهم .
  • اشرك الفريق وجدانيا لتضمن العمل بروح الفريق الواحد.
  • عليك ان تعلم ما هو الفريق وكيف يعمل .. للفريق تسعة ادوار .. المخطط الذي يولد الافكار ويقدم الحلول .. محقق الموارد الذي يحب تناول الافكار الجديدة والعمل عليها .. المنسق الذي يقوم بتوحيد الفريق .. المشكِّل الذي يحب الحصول على افضل النتائج .. مراقب الاداء الذي يحلل ويوازن .. عامل الفريق وهو من يتميز بالمساعة والتعاون .. المنفذ الذي يحب الانجاز .. المكمل الذي يفحص التفاصيل ويتميز بالنظام ويقطة الضمير .. المنخصص الذي يتميز باحترافية شديدة ..
  • ان الفريق لا يؤدي العمل على الوجه الاكمل اذا كان الهدف الخاص هو المقصود بل يجب ان نعمل على هدف مشترك يجمعنا ..
  • ضع اهدافا واقعية قابلة للتحقيق .
  • اعقد اجتماعات فعالة .. الاجتماع اما ان يكون لخلق ودمج الفريق او اعطاء معلومات او توليد افكار واتخاذ قرارات او جمع معلومات واتخاذ قرارات .
  • حدد مسبقا الهدف من الاجتماع .. حدد وقت غير اعتيادي مثل ٣:١٠ .. ابدأ بالوقت ولا تنتظر احدا مهما كان .. تاكد من وجود مدون للمحضر .. يجب في نهاية الاجتماع ان تكون وصلت لهدفك .
  • اجعل الاجتماعات ممتعة .. بمعنى اعط الاخرين حرية الحديث والمساحة الكافية ولا مانع ان تسمح لهم برواية قصة او نكته من شأنها تلطيف جو الحوار بشرط ان تستطيع ان تعيد الاجتماع لمجراه .. دعهم يقترحون طريقة ومكان ووقت الاجتماع .
  • اجعل فريق عملك افضل منك .. علمهم افضل ما عندك .
  • ضع القواعد والحدود الفاصلة .. ويجب على الجميع احترامه بالدقة وبدون تساهل .. ذلك لا يعني ان تضع مئات القواعد بل ركز على القواعد الاساسية التي تهمك وتهم فريق عملك والعمل الذي تقومون به ويجب ان تكون واضحا وحازما مع الكل .
  • كن مستعدا لاجراء التعديلات .. فبمجرد ان تكتشف ان احدهم لا يتقن الدور الذي يقوم به اما ان تدربه او تغير دوره وان لم يفلح ذلك تودعه .. ويجب ان تكون مصلحة الجميع مقدمة على مصلحة الفرد .
  • خفف من اعبائك على قدر استطاعتك (مهارة التفويض).
  • اسمح لهم بارتكاب الاخطاء .. تقول الحكمة الصينية : قل لي وسأتذكر لمدة ساعة ارني وساتذكر ليوم كامل ولكن اعطني الفرصة للقيام بذلك بنفسي وساتذكر دلك ما حييت .
  • تقبل حدود قدرات موظفيك .. وتذكر ان الفريق يجب ان لا يكون على مستوى واحد من التفكير والا لاصبح الجميع قادة او اتباع .. عليك ان تتقبل ان الجميع لن يكونوا في مثل ذكائك وعزمك وطموحك او لديهم نفس الدافع الذي لديك .
  • شجع فريق العمل .. فالتشجيع والثناء هو المورد الذي لا ينتهي ولا يكلفك شيئا وتأثيره ١٠٠٪ .
  • يجب ان تحسن اختيار اعضاء الفريق .
  • استعد لتحمل العواقب .. لانك انت من يدير الفريق وكن شجاعا في تحميل نفسك الخطاء .
  • انسب النجاح للفريق عندما يستحق ذلك .
  • يجب عليك توفير افضل المواد لفريق عملك .. فكما تبحث عن افضل الكفاءات يجب ان توفر لهم افضل الادوات .
  • احتفل مع الفريق .. وليس شرطا ان يكون الانجاز كبير بل حتى تلك الانجازات الصغيرة تستطيع ان تحتفلون لها لو بحفلة شاي بسيطة .
  • يجب ان تسجل كل ما تفعله او تقوله .
  • كن حساسا فيما يتعلق بأي احتكاك بين اعضاء الفريق وحاول انهاء المشكلة في وقتها .
  • يجب عليك توفير الجو الملائم .. الادب ، الود، العطف، الاحترام ، السلوك الحضاري، الكرامة .
  • يجب عليك ان تشجع الولاء وروح الفريق .. كافئهم ، اثني عليهم، كن رحيما بهم، ثق بهم، كن مصدر الالهام لهم، قدهم، حفزهم، نمهم، اهتم بهم بصدق .
  • ناضل من اجل فريقك ووفر لهم الافضل دائما بعد ان تثق بأنهم على قدر المسئولية
  • اظهر لفريقك انك تثق بهم وذلك بان تنأى بنفسك بعيدا عنهم وتتركهم يكملون العمل بانفسهم وعلى طريقتهم ولا تظهر تضايقك حينما يتحركون او يسعلون او ينهضون من اماكنهم .
  • عليك مراعاة الفروق الفردية واعلم انها ضرورية لتكامل الفريق .
  • تحدث اليهم واحصل على ارائهم النقدية وأفكارهم وابداعاتهم .. ولكن ليس بالضرورة ان تعمل بكل افكارهم لانك في النهاية انت من يتخذ القرار بناء على مصلحة العمل .
  • حاول ان تتعامل مع كل واحد من فريقك بالاسلوب الذي يتوافق مع صفاته وشخصيته فالبعض يحب المدح امام الناس والبعض لا يحب ذلك والبعض يبدع اذا عمل لوحده والاخر يبدع مع المجموعة وهكذا .
  • دعهم يعتقدون انهم يعرفون اكثر منك .. فاطلب رايهم .. احصل على ما لديهم من وجهات نظر .. اعطهم مسئولية اكبر من ذي قبل .. ناقش الاخبار والموضوعات المهمة معهم .. شجع تعليقاتهم .. لا تتصرف معهم على انهم مجرد موظفين .
  • لا يجب ان بكون لك الرأي الحاسم على الدوام .
  • لا يجب ان تكون قادرا على القيام بمهام اعضاء فريقك لان مهمتك هي الادارة .. ولكن يجب عليك ان تفهم ادوارهم والمشكلات التي يحلونها وكيف يعملون .
  • تاكد من ان اعضاء الفريق يفهمون ما تريده منهم وكن واضحا وصريحا في ذلك .
  • استخدم التشجيع الايجابي من اجل التعزيز .. واشكرهم على النتائج المحققة لا على انهم عملوا لساعات اضافية .. وايضا اشكرهم باسلوب بسيط وابتعد عن الرسمية
  • لا تحاول تبرير الانظمة الخاطئة .
  • كن مستعدا لقول “نعم” .. رحب بالافكار الجديدة .
  • دربهم على تقديم الحلول لا ان يأتوا بالمشاكل .



الجزء الثاني : ادارة نفسك

  • عليك ان نذهب للعمل وكلك اجتهاد وتركيز ولكي تحقق ذلك يجب ان تذهب مبكرا قبل اي احد وان تكون منظما ومخلصا وشديد الكفاءة والتركيز .
  • ضع المعايير وكن قدوة .
  • متع نفسك وتمتع بعملك .. وتعلم منى تكون جادا ومتى تمزح .
  • لا تجعل العمل يسيطر عليك واهتم بنفسك .. وليس معنى هذا عدم الاكتراث والاعتزاز بما تقوم به لعملك .
  • يجب عليك معرفة ما الذي تحتاج للقيام به .. وذلك بمعرفة توجهات الادارة العليا واحتياجاتها .
  • يجب ان يكون لديك خطة لتعرف مالذي تقوم به بالفعل .
  • كن مبادرا .
  • يجب ان تتحلى بالثبات في شخصيتك ومواقفك وطريقة تعاملك كي يثق فيك فريق عملك .
  • يجب ان تضع اهدافا واقعية لنفسك .
  • ليكن لك خطة عمل سرية واحتفظ بها لنفسك .
  • تخلص من الروتين الزائد .
  • تعلم من اخطائك ولا تتجاهلها .
  • كن مستعدا لتغيير الاستراتيجية الناجحة اذا تغيرت النتائج .
  • رتب اولوياتك وتخلص من التوافه .
  • يجب ان تصادق من لديهم المعرفة ومن هم قريبون من الادارة العليا
  • يجب ان تعلم متى يجب ان تغلق الباب .. فالسر الحقيقي للادارة الجيدة هو انه بالرغم من كونك ودودا معهم لا بد ان بكون هناك وقت يكون فيه من الضروري اشعارهم بانك المدير فعلا ويكون هناك حاجز بدني ونفسي بينك وبينهم .
  • عليك ان تشغل وقتك بشكل مثمر ومفيد .
  • ليكن لديك اكثر من خطة بديلة تحسبا للمفاجات .
  • استغل الفرص والحظ واعلم انه كلما زاد اجتهادك زادت حظوظك ولم تكن مصادفة فقط .
  • اعرف كيف تتعامل مع التوتر ولا تجعله يقودك .
  • حافظ على صحتك .
  • كن مستعدا لوقت العسر والبسر واقتصد في امالك فلن تكون كل الايام رائعة بل سيعتريها بعض الملل .
  • يجب عليك مواجهة المستقبل وتقبل التغيير ومحاولة تطويعه لصالحك فالامور لا تستمر على ماهي عليه دائما .
  • ارفع رأسك ولا تخفضه جسديا ووجدانيا .
  • كون فكرة واضحة عن الاشياء ولا تركز فقط على مجال عملك بل اجعل لك اطلاع بالسياسة والتاريخ الاجتماعي والاتجاهات الوطنية والبيئة والتشريعات القائمة والمقترحة .
  • يجب ان تعرف متى تتخلى عن الامر وتتنازل عن رايك وتعترف بانك السبب في هذا الخلل .
  • كن حاسما حتى لو اقتضى ذلك ان تكون مخطئا احيانا .
  • لا تتعمق في تفاصيل قواعدك الادارية واترك المجال لفريق عملك ان يتولوا مهامهم بانفسهم .
  • تخيل اللوح التدكاري الذي سينقش عليه اسمك .
  • ليكن لديك مباديء لايمكنك التنازل عنها .
  • لا بد ان تسير وفق حدسك الداخلي .. وان تتاكد من الاشياء التي لست واثقا منها .
  • كن مبدعا وحاول ابتكار اساليب جديدة في عملك .
  • لا تركن الى الركود فالمدير الناجح هو قائد ومحفز ومشجع .
  • كن مرنا ومستعدا للانتقال من مكان لاخر .
  • اما ان تستمتع بعملك او تتركه .
  • عد لمنزلك واهتم بشئونك الخاصة والعائلية .
  • واصل التعلم وخصوصا من المنافسين .
  • كن متحمسا وجريئا .
  • خطط لاسوأ الاحتمالات ولكن توقع افضلها .
  • اشعر الشركة بانتمائك .
  • لا تسيء الحديث عن رئيسك في العمل ولا فريقك .
  • يجب ان تقبل بان بعض الاشياء التي تطلب منك خاطئة .
  • رؤساءك يشعرون بالخوف احيانا مثلك تماما .
  • تجنب التغكير المحدود .
  • تصرف كانك مدير .
  • اظهر تفهمك لوجهات نظر فريقك ورئيسك .
  • دافع عما تعلم انه صواب .
  • لا تمارس الخداع .

 

 

هذه أغلب النقاط المهمة التي وردت في الكتاب أتمنى الفائدة للجميع ..

Advertisements

4 تعليقات على “قواعد الادارة .. ريتشارد تمبلر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: